• ×

10:15 صباحًا , الإثنين 4 صفر 1442 / 21 سبتمبر 2020

- آخر تحديث خ-شعب-1441

الفهرس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الفهرس


المقدمة

الباب الأول: أسباب الطلاق

*عدم رؤية الزوج للمرأة قبل الدخول بها قد يكون من أسباب الطلاق.
* فيمن طلق زوجته لتحريض أهلها لها ولتركها الصلاة.
* متى يباح الطلاق.

الباب الثاني : من يقع منه الطلاق

*أحوال غضب المطلق.
* فيمن فقد شعوره وقال: إن ذهبت إلى أهلك فأنت طالق.
*الطلاق في أحوال الغضب.
* شدة الغضب والطلاق.
* فيمن قال لزوجته: أنت طالق ثلاث مرات. وهو في غضب شديد.
* من كرر (أنت طالق) ـ عدة مرات ـ وهو غضبان.
* فيمن طلق زوجته في حال الغضب الشديد.
* من طلق ثلاثاً وهو غضبان.
* فيمن طلق عشر طلقات في شدة الغضب.
* فيمن ادعى أنه طلق تحت التهديد.
* طلاق السكران.
* حكم من طلق زوجته بالثلاث وهو مريض بالوساوس.
* متى تطلق المرأة؟ وما الحكمة من الطلاق؟
* توكيل المرأة أو غيرها في الطلاق.

الباب الثالث : الطلاق السُني والبدعي

* هل يقع الطلاق البدعي؟
* أقوال العلماء في طلاق المرأة وهي حائض.
* حكم طلاق الحائض والحامل.
* هل الحامل يقع عليها الطلاق؟
* هل يجوز تطليق الزوجة الحامل أم لا؟

الباب الرابع: ألفاظ الطلاق

* فيمن قال: ابنتك هذه طالق.
* من قال: إني طلقت صاحبة هذا الخطاب.
* النية وحدها لا يقع بها الطلاق.
* الطلاق بمجرد النية لا يقع.
* هذا فيه طلاق وظهار.
* هذا تهديد بالطلاق وليس طلاقاً.
* إذا كنت تعتقد أنك صادق فيما أردت فليس عليك شيء.
* النية لا يقع بها الطلاق.
* هل الطلاق بالشريط المسجل يقع؟
* حكم كتابة الطلاق على ورقة دون علم أحد حتى الزوجة.
* فيمن طلق زوجته كتابياً ولم يصلها الطلاق.
* إذا كتب ورقة طلاق إلى المحكمة ولم يأت القاضي.

الباب الخامس : الكناية في الطلاق

* الكناية. . . هل يقع بها الطلاق؟
* قال عن زوجته: أنها ما عادت تحل له. فهل تطلق؟
* فيمن قال: لن تكوني لي امرأة، ولن تدخلي بيتي.
* فيمن قال لزوجته: أنت خالصة. . أنت خالصة.
* فيمن قال لزوجته: أنا لا أريدك.
* فيمن قال: عليَّ الحرج لا تأخذي لأولادي شيئاً من مالك أو من مال أهلك.
* فيمن قال لزوجته: الباب مفتوح.
* هذا يبين كراهته لها وليس بطلاق.

الباب السادس : ما يختلف به عدد الطلاق

* فيمن كرر (أنت طالق) وهو يريد طلقة واحدة.
* تكفي طلقة، ولا زيادة.
* من طلق زوجته طلقة ثم تمتم بطلاق آخر.
* فيمن طلق ثلاثاً وأخفى على أولياء الزوجة.
* طلاق الثلاث في كلمة واحدة.
* الطلاق ثلاثاً بكلمة واحدة.
* لا يجوز للمؤمن أن يطلق بالثلاث.
* الطلاق بالثلاث في كلمة واحدة والراجح فيه.
* حكم طلاق الثلاث بكلمة واحدة.
* هل يقع طلاق الحامل بالثلاث؟
* فيمن قال: أنتِ طالق بالثلاث.
* إذا كان الواقع كما ذكرت فقد تمت الثلاث.
* هذا فيه تفصيل.
* الرجعة وطلاق الثلاث بلفظ واحد.
* الحكم فيمن طلق ثلاث مرات وهو غضبان، لكنه يعي ما يقول.
* تكرار لفظ الطلاق.
* فيمن قال: هي طالق. ثلاث مرات.
* حكم إيقاع طلاق الثلاث بألفاظ متعددة.
* هل يقع طلاق من تخيل زوجته وقال: أنت طالق ثلاث مرات؟
* فيمن طلق زوجته ثلاث مرات.
* حكم من قال لزوجته: أنت ـ ستين مرة ـ طالق.
* إذا عقد ولم يدخل بها فلا يقع عليها إلا طلقة واحدة.

الباب السابع : الطلاق في الماضي

* الحلف بالطلاق على الشيء الماضي، وذم السهر.
* اليمين الكاذب على الماضي.

الباب الثامن : تعليق الطلاق بالشروط

* الطلاق المعلق.
* إذا كان منعها ذلك اليوم فقد نفذَّت ولا يقع شيء.
* فيمن قال لزوجته: إذا دخلت أمك هنا تكونين طالقة.
* هذا طلاق لا يقع.
* إن كان قصده إيقاع الطلاق وإن لم تنفذ فإنه على نيته.
* فيمن قال: طلاق ثلاثاً لا يسامح أخاه.

الباب التاسع : الحلف بالطلاق

* الحلف بالطلاق.
* الحلف بالطلاق لا يقع إلا إذا كان بقصد التأكيد.
* حكم من حلف بالطلاق ولم يقصد إيقاعه.
* إذا حلف فقال: عليَّ الطلاق ولم يقصد إيقاع الطلاق.
* لا يقع الطلاق لأنه أمضى يمينه.
* فيمن يحلف كثيراً بالطلاق ويحنث في يمينه.
* من حلف على زوجته بالطلاق بنية التهديد.
* إذا حلف بالطلاق وهو في بلد وزوجته في آخر.
* من حلف قائلاً: عليه الطلاق السنة القادمة.
* حكم من حلف بالطلاق ليمنع نفسه من فعل شيء.
* تُسأل أنت عن قصدك أيها السائل.
* ما حكم من حلف بالتحريم والطلاق.
* إذا كانت هذه الحاجة نافعة فلتعرها الناس، والطلاق فيه تفصيل.
* هذا يختلف بحسب نيتك.
* من حلف بالطلاق أن يسافر إلى بلده في رمضان.
* فيمن حلف على زوجته بالطلاق أن تأخذ شيئاً.
* طلق بالثلاث أن يشتري سيارة.
* كفارة اليمين بالطلاق.
* هذا فيه تفصيل.
* إذا كان المقصود منعها فإن هذا في حكم اليمين.
* إذا كانت قد اقتنعت بالفتوى السابقة فاحتسبها طلقة.
* هذا الطلاق يختلف بحسب نيتك.
* تكفي كفارة واحدة عن الطلاق وعن يمينه.
* نوصيك بعدم العجلة في الأمور.
* إذا قال لزوجته: عليه الطلاق لا تفعل شيئاً ما، فله حالان.
* إن كان قصدك منعها فليس على زوجك طلاق.
* حلف بالطلاق لمنع زوجته من الذهاب إلى العمل.
* عليك أن تزور والدك وتكفر عن يمينك.
* قال لأخيه: امرأتي طالق إذا لم أذبحك!
* حلف بالطلاق أن يتزوج ولو في آخر يوم من عمره.
* حلف بالطلاق ثلاث مرات ألا يشرب الدخان.
* هذا محل نظر.
* إذا لم تعلم فالإثم عليها.
* لا حرج أن تزورهم وعليك كفارة اليمين.
* الحلف بالطلاق بالثلاث: ألا تذهب إلى أهلها.
* فيمن قال: عليه الطلاق لا تذهبي غداً إلى المدرسة.
* فيمن حلف عليها زوجها ألا تزور أهلها.
* من حلف على زوجته بالله أن تذهب إلى البيت أو تكون طالقاً.
* فيمن حلف بالطلاق بالثلاث على امرأته ألا تذهب إلى أبيها ولا أمها.
* فيمن حلف على زوجته بالطلاق: ألا تذهب إلى جارتها ثم أذن.
* تكفر عن يمينك حتى لا تحرجها.
* إذا كان يعتقد أن هذا ليس خط زوجته فلا تقع الطلقة.
* لا حرج إذا شراها بنفسه وأسلم له الثمن.
* الواجب على المرأة طاعة زوجها.
* الحكم إذا حلف بالطلاق على شيء يعتقده وهو خلاف الواقع.
* مراهنة باطلة.
* هذا لا أصل له ولا يكفي في كفارة اليمين.

الباب العاشر : الرَّجعَــة

*أحوال الرجعة.
*كيفية الرجعة .
*الكلمة الدالة على إرجاعها تكفي .
*قول الحاضرين هي مرجوعة والمطلق ساكت لا ينفعه .
*من السنة الإشهاد على المراجعة .
*طلقها ثم راجعها دون إشهاد أو رجوع إلى المحكمة .
*الحكم إذا راجع الرجل زوجته بالجماع .
*حكم قول: طلاق لا رجعة فيه .
*إذا طلق الرجل امرأته مرتين فله مراجعتها .
*الحكم إذا حلف بالطلاق على شيء يعتقده وهو خلاف الواقع .
*المرأة تحرم على زوجها بالطلقة الثالثة .
*في طلاق من ادعت زوجته أنه عمل لها سحراً .
*أخي قال لزوجته هي طالق ثم سأل أحد القضاة فقال له: لا يجوز لك مراجعتها فما رأيكم في ذلك؟
*حكم من طلق زوجته أكثر من ثلاث .
*حكم المحلل والمحلل له .
*ترجع إليه ما بقي لها من الطلاق .
*فيمن طلق زوجته وراجعها بعد أربعة أشهر .
*الواجب على الولي أن يساعد على الخير .
*من تريد الرجوع إلى زوجها بعد طلاقه لها ويرفض والدها .
*فيمن طلق بالثلاث في لفظ واحد ثم راجع زوجته .

الباب الحادي عشر : الظهار

*حكم الظهار .
*حكم الظهار لمدة شهر واحد فقط .
*ترك التعجيل بالطلاق والتحريم .
*هذا في حكم الظهار، والظهار لا يجوز .
*الظهار منكر من القول وزور .
*إذا كان عاقلاً فإن قوله هذا تحرم به المرأة .
*إذا قال لزوجته: أنا محرمك. فماذا عليه؟
*هذا يسمى ظهاراً .
*عليك كفارة الظهار .
*وكفارة الظهار أحوط وأكمل .
*هذا طلاق وعليك أيضاً كفارة الظهار .
*ردك إياها بعد الظهار وقبل الكفارة محرم .
*فيمن ظاهر وجامع قبل أن يُكمل الكفارة .
*تحريم المرأة لزوجها ليس ظهاراً .
*لا يجوز لمس المرأة .
*إذا قالت المرأة لزوجها الله يحرمك عليَّ .

الباب الثاني عشر : فتاوى متفرقة

*حلول أولية قبل الطلاق .
*كثرة استعمال الطلاق .
*تنبيه على عدم التساهل في التلفظ بالطلاق .
*لا ينبغي للمسلم أن يتخذ الطلاق ديدناً له .
*لا ينبغي استعمال الطلاق لا من الضيف ولا من المضيف .
*استعمال الطلاق هكذا تلاعب لا خير فيه .
*لعن الزوجة لا يعتبر طلاقاً .
*اللعن لا يفسد النكاح، ولا يكون طلاقاً .
*لعن الأبناء والزوجة .
*إذا سبت المرأة زوجها لا تكون طالقاً .
*الزاني لا تطلق زوجته .
*إذا ارتكب الرجل الزنا وهو متزوج فهل تحرم عليه زوجته؟
*ما حكم الشرع في طلب المرأة الطلاق إذا أصبحت العشرة مستحيلة؟
*هل تأثم المرأة لطلب الطلاق بدون سبب؟ .
*إن كان مجرد تساهل فهذا لا يجوز .
*طلاق كثير من المبتعثين لزوجاتهم بعد عودتهم .
*ليس لهذا الذي سمعت أصل .
*نرى حضورك عند القاضي بطرفكم .
*عليك أن تراجع القاضي الذي طلقها منك .
*إذا كانت الزوجة صالحة فاستسمح الوالدة .
*هل من شروط وقوع الطلاق حضور المرأة .
*لا يلزمك أن تطلق .
*هذه امرأة سيئة عليك أن تفارقها .
*إذا كان هذا حال الزوج فلا يجوز أن تبقى معه .
*الإثم على الشهود والمرأة والزوج الثاني .
*سماع المرأة ليس له تعلق بالطلاق .
*من طلق زوجته ولم يخبر أحداً .
*هل يتزوج الرجل أخت زوجته إذا طلقها وهي في العدة؟
*الواجب على أبي المرأة أن يعيدها إلى زوجها .
*جماع الرجل لزوجته وهي حائض لا يكون طلاقاً .
*إذا تابت توبة صادقة، فلا مانع من مراجعتها .
*طلاق المعقود عليها لا يخرجها عن بكارتها مادامت لم يدخل بها .
*لا يلزم المأذون أن يرد من أراد الطلاق ثلاث مرات .
*فيمن سافر عن زوجته ورجع وقد طلقت .
*عدة المطلقة طلقة رجعية .
*من طالت مدة بعدها عن زوجها هل تعتد بعد طلاقها؟ .
*تحريم خروج المطلقة الرجعية من بيت زوجها .
*عدة من طلبت الخلع من زوجها المسافر .

*الفهرس.

بواسطة : admincp
 0  0  9.9K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:15 صباحًا الإثنين 4 صفر 1442 / 21 سبتمبر 2020.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.